Home » » مواقع ويب الجوّال في مقابل التصميم المتجاوب: ما الحل المناسب لنشاطك التجاري؟

مواقع ويب الجوّال في مقابل التصميم المتجاوب: ما الحل المناسب لنشاطك التجاري؟

ظهرت المقالة التالية في الأصل على مدوّنة إعلانات Google للجوّال.

بينما ينتقل عدد أكبر من منافسيك للجوّال، أصبح إنشاء موقع متوافق مع الجوّال يمثل أولوية أعلى لنشاطك التجاري. وقد ازداد عدد زيارات بحث الجوّال بنسبة خمسة أضعاف على مدار العامين الماضيين فقط. ويبحث العملاء عن نشاطك التجاري من هواتف الجوّال التي يستخدمونها، ولا شك أنك تريد جذبهم من خلال تجربة جوّال مصمّمة لإنجاز المهام أثناء التنقل عبر شاشاتهم الصغيرة. وكانت قد وردت إلينا في الآونة الأخيرة تساؤلات من العديد من الأنشطة التجارية عن اتجاه ناشئ بين مطوّري الويب - هو التصميم المتجاوب - وعما إذا كان يتعين عليها استخدامه. وعلى الرغم من أننا نعتقد أن إنشاء موقع ويب منفصل للجوّال يعدّ حلاً مناسبًا لأنشطة تجارية معينة، فمن المهم أيضًا أن تفهم كيف يمكن للتصميم المتجاوب أن يتلاءم مع خططك للانتقال لعالم الجوّال.

ما المقصود بالتصميم المتجاوب؟ هو أسلوب لتصميم مواقع الويب يسمح لك بإنشاء موقع ويب منفرد على نحوٍ يتكيف مع الجهاز الذي يتم عرضه عليه، سواء كان جهاز كمبيوتر محمول أو هاتفًا ذكيًا أو جهازًا لوحيًا. ويعمل الموقع المُنشأ بتصميم متجاوب على تغيير حجم صفحاته تلقائيًا حسب الأجهزة المختلفة، ولكن الأمر متروك لك لإعطاء الأولوية للمحتوى الذي يمثل أهمية قصوى لمستخدم الجوّال. على سبيل المثال، قد يحتاج مستخدم هواتف الجوّال إلى العثور بسرعة على رقم هاتفك أو معرفة الاتجاهات للوصول إليك، في حين قد يرغب مستخدم الأجهزة اللوحية في طريقة أبسط لإجراء عمليات الشراء أثناء تصفُّح الويب وهو مستريح في منزله. ويمكن للموقع المُنشأ باستخدام التصميم المتجاوب إعطاء الأولوية لأزرار "انقر للاتصال" و"‏انقر للعرض على الخريطة"، في حين يمكن للموقع المخصّص للأجهزة اللوحية أن يركّز على تبسيط إجراءات سلة التسوق. للاطلاع على التفاصيل الفنية المتعلقة بكيفية عمل التصميم المتجاوب لإنشاء مواقع متوافقة مع الجوّال، اقرأ مقالة المدوَّنة التي نشرها فريق مشرفي المواقع في Google. 


تُرى، كيف يمكنني أن أعرف ما إذا كان يتعين عليّ إنشاء موقع ويب منفصل للجوّال أم استخدام التصميم المتجاوب؟  
في ما يلي بعض الإرشادات التي تساعدك في تحديد ما يناسب نشاطك التجاري:


إذا قررت أن التصميم المتجاوب يتلاءم مع نشاطي التجاري بشكلٍ أفضل، فهل يجب عليّ إنشاء موقعي من نقطة الصفر؟
ليس بالضرورة؛ فقد يكون مطوّر الويب المتمرس قادرًا على تكييف موقع قائم مع التصميم المتجاوب، ولكن ستكون هناك أيضًا تكاليف مترتبة على ذلك من حيث الوقت والميزانية. 

هل سيكون للموقع المُنشأ بالتصميم المتجاوب أكثر من عنوان URL واحد؟
كلا، سيكون للموقع المُنشأ بالتصميم المتجاوب عنوان URL نفسه لكلٍّ من أجهزة الكمبيوتر المكتبية وهواتف الجوّال والأجهزة اللوحية. وعند إنشاء موقع منفصل ومحسّن للجوّال، عادةً ما يكون هناك عنوان URL مختلف للجوّال، ولكن سيتم توجيه المستخدمين إلى هناك تلقائيًا طالما أن موقعك المخصّص لأجهزة الكمبيوتر المكتبية قد تم تمكينه بشفرة إعادة توجيه تلقائية.

ما تكلفة استخدام التصميم المتجاوب لمواقع الجوّال؟
تتفاوت الأسعار على مستوى مطوّري الويب والوكالات. ونوصيك بالاتصال بأحد مطوّري الويب و/أو إحدى الوكالات لمساعدتك في تنفيذ الخطوات الأولى. 

يمكن أن يؤدي التصميم المتجاوب - بكل تأكيد - إلى تقليل صيانة موقعك على المدى الطويل، ولكن يمكن للعديد من الأنشطة التجارية أن تتواصل مع عملائها بفاعلية من خلال موقع منفصل متوافق مع الجوّال. إذا كانت لديك الموارد الفنية اللازمة وكان الانتقال لعالم الجوّال من الاحتياجات الواضحة لنشاطك التجاري، فسيكون التصميم المتجاوب وسيلةً أكثر تقدمًا لجعل موقعك متوافقًا مع الجوّال. وبصرف النظر عن كيفية تعاملك مع هذه المسألة، يلزمك التأكد من وضع تصميم ملائم للجوّال أولاً، وجذب عملائك عندما يستخدمون هواتف الجوّال للبحث عن نشاطك التجاري. 

للحصول على معلومات إضافية عن قيمة الجوّال، واختبار موقعك، والعثور على مطوّري ويب لمساعدتك في إنشاء موقعك المتوافق مع الجوّال، تفضل بزيارة howtogomo.com

نشرتها: جيسيكا سابيك، مساعدة مدير تسويق المنتجات
Share this article :

0 التعليقات:

إرسال تعليق

 
Copyright © 2015 افلام تجنن