Home » » رسالة من أحد الناشرين في AdSense: كيفية الموازنة بين المصالح المتعارضة

رسالة من أحد الناشرين في AdSense: كيفية الموازنة بين المصالح المتعارضة

ملاحظة من المحرر: نود إطلاعك اليوم على بعض النصائح التي وردت إلينا من أحد الناشرين في AdSense واسمه ديف تايلور، وهو مالك ومصمم موقع askdavetaylor.com. يزاول ديف تايلور أنشطته عبر الإنترنت منذ أكثر من ثلاثين عامًا، وقد عمد طوال هذه الفترة تقريبًا إلى إنتاج محتوى تقني مفيد. ويمكنك الوصول إليه عبر الإنترنت من خلال الموقع: http://www.davetayloronline.com/‎.

من المؤكد أن كونك ناشرًا في AdSense يمثل عملية موازنة صعبة؛ لأنك بعد أن تبدأ في مشاهدة أرباحك وهي تتزايد، ستكون هناك رغبة طبيعية لتحويل انتباهك إلى الأرباح التي تحققها. وتتمثل مشكلة التركيز على أرباحك في أنك تصرف انتباهك عن إنتاج المحتوى الأكثر إفادةً للقراء الذين يترددون على موقعك. ومن دون هؤلاء القراء، لن يتوفر لك جمهور لعرض إعلاناتك عليه أصلاً.

أنا على دراية بذلك، لأنه يشكّل تحديًا أواجهه باعتباري ناشرًا في AdSense أيضًا. كما أنني أدير موقعًا شهيرًا للدعم التقني يحمل اسم Ask Dave Taylor، وينصب تركيزي منذ عام 2003 على الإجابة عن الأسئلة التقنية بطريقة بسيطة ومجانية وسهلة المنال. وقد تردد على موقعي أكثر من 18 مليون زائر في العام الماضي؛ ولكن نظرًا لأنه يمثل أيضًا نشاطًا تجاريًا، وليس هواية، لذا فمن المهم زيادة الأرباح المحققة من كل زائر إلى أقصى حد.

أنا متأكد من أنك سمعت من قبل عبارة: "المحتوى هو كل ما يهم"، وسمعت أن أفضل المواقع هي تلك التي تتمتع بمحتوى عالي الجودة يجري تحديثه بانتظام ويوفّر قيمة للعملاء. لا تزال هذه المقولة صحيحة، ومن المهم أن ينصب تركيزك الأساسي على الانطباع الذي تتركه لدى قراء محتوى موقعك.

برغم كل شيء، يتولد أيضًا نوع من التوتر؛ ويتمثل في إغراء الجانب المظلم أو الشرير للقوة، كما صورته سلسلة أفلام حرب النجوم. لذا فإن السؤال الذي يطرح نفسه هنا: ما المنطقة الوسطى المثالية لضمان استمرارية المحتوى والأرباح معًا؟

في ما يلي الطريقة التي أحاول من خلالها الموازنة بين الأمور...

أول مكان أزوره كل أسبوع هو حسابي في برنامج Google Analytics. وتزوّدني البيانات المتاحة هناك بمواد للتأمل، مثل عدد الزوّار الذين يستخدمون أجهزة جوّال. وقد ساعدتني هذه البيانات في تحديد مقدار المال الذي ينبغي استثماره في الإصدار المتوافق مع الجوّال من موقعي (وكذلك تحديد الوقت المعقول والملائم لإضافة AdSense لمحتوى الجوال إلى مجموعة القنوات الإعلانية التي أستخدمها). ويوضح Analytics أيضًا الصفحات الأكثر شعبية على موقعي، وهو ما يوفر مؤشرات مفيدة حول الأقسام التي يزورها القراء بشكلٍ متكرر. وبما أنني أعمد إلى تصنيف كل المحتوى المتاح في موقعي، فإن Analytics يساعدني في معرفة ما إذا كانت البرامج التعليمية التي تتناول Sony PSP تحصل على زيارات أكثر من تلك التي تتناول Apple iPod مثلاً.

اربط حسابك في Analytics بحسابك في AdSense (نعم، يتضمن موقعي مقالة عن كيفية تنفيذ ذلك)، ويمكنك أيضًا إنشاء تقرير يضم الصفحات الأكثر ربحية في موقعك، وهي تمثل الارتباط المتبادل بين عدد الزيارات والأرباح المحققة في AdSense. وستحصل على وسيلة موثوق بها لمعرفة ما إذا كانت تلك المقالة المنشورة في المدونة - والتي كتبتها قبل ثلاثة أشهر مثلاً - تسهم الآن في تحقيق 11% من الأرباح الإجمالية لموقعك.

ها هو التربح يرفع رأسه القبيح مرة أخرى!

فلننظر إلى هذه المسألة من منظور مختلف. هناك صاحب مطعم يركّز فقط على الأرباح المحققة لكل عميل ويداوم على رفع الأسعار؛ وستكون النتيجة أن يتوقف نشاطه عن العمل. وعلى الجانب المقابل، هناك مطعم لا يولي اهتمامًا بأصناف الطعام الرائجة، والأطباق الخاصة التي تثير شهية العملاء، والتقلبات في تكلفة التوريدات، وقد يجازف مثل هذا المطعم بأن ينتهي به المطاف إلى إعداد قائمة طعام لا تُلبي رغبات العملاء على الإطلاق، وستكون النتيجة أن يتوقف نشاطه عن العمل أيضًا.

أود أن أشير إلى أنني أكرس معظم وقتي واهتمامي من أجل إنتاج أفضل محتوى قدر الإمكان، كما أستخدم رغبتي في تحقيق أقصى قدرٍ من الأرباح كهدفٍ ثانوي؛ وهو شيء أضعه في اعتباري أثناء هذه العملية. ومع أن هذه الرغبة لا تهيمن على إنتاج المحتوى، فإنها تساعدني في إنشائه بأعلى مستويات الكفاءة.

إذا كنت أحد الناشرين المخضرمين في AdSense، فمن المأمول أن تكون قد وجدت بدورك ذلك الموضع المثالي بين الانسياق وراء المحتوى تمامًا وبين تجاهل الجانب التجاري من نشاط النشر الذي تزاوله. وإذا لم يتحقق ذلك، فاسمح لي بأن أقدم لك اقتراحًا يستند إلى الأعوام التي قضيتُها في المشاركة: أوصيك بأن تتعمق كثيرًا في تقارير AdSense مرة كل شهر حتى يمكنك فهم الفئات والمواضيع وصفحات موقعك التي تحقق أداءً جيدًا. ضع نصب عينيك هدفًا لإنتاج المزيد من تلك العناصر الفعالة في غضون الثلاثين يومًا التالية، ثم أبعد تفكيرك عن الأرباح وركّز تمامًا في كل ما يمكن أن يُسهم في توسيع قاعدة عملائك. وكرّر تنفيذ هذه الإرشادات حتى تصل إلى النتيجة المرجوة.

-------

نشرتها: رينة راثي، مدير الشركاء الاستراتيجيين، برنامج AdSense
Share this article :

0 التعليقات:

إرسال تعليق

 
Copyright © 2015 افلام تجنن