Home » , » أيام الإثنين المخصّصة للجوّال: وضع أهداف لتحقيق الدخل من الجوّال

أيام الإثنين المخصّصة للجوّال: وضع أهداف لتحقيق الدخل من الجوّال

هذه هي المقالة الأولى في سلسلة "أيام الإثنين المخصّصة للجوّال". على مدار الشهرين المقبلين، سنعمل على إبراز أفضل الممارسات لمساعدتك في تحقيق أقصى استفادة من محتوى الجوّال. ومن وقت لآخر، سنعمد أيضًا إلى مشاركة قصص كما ترد إلينا مباشرةً من الناشرين الذين اتجهوا مؤخرًا إلى عالم الجوّال.

معظم الروابط في هذه المقالة تأخذك إلى مواقع باللغة الانكليزية.

كنا قد أعلنا مؤخرًا عن وصول عدد تنزيلات التطبيقات من متجر Android Play إلى 11 مليار. وفي ظل اتجاه المستهلكين نحو الشاشة الصغيرة، فإن جانبًا مهمًا ينبغي مراعاته هو مقدار ما تم إنشاؤه خصيصًا للجوّال من بين هذه الوسائط التي تم استهلاكها. بعد أن تُطلق نشاطك التجاري بنجاح في عالم الجوّال، يمكنك الاستفادة من هذا الوسيط باستخدام بعض خطوات التحسين الأساسية. وسنحدّد لك في ما يلي بإيجاز الطرق التي يمكنك استخدامها للحصول على أفضل النتائج من محتوى الجوّال. وقبل إجراء أي تحسين، يلزم أن تتوفر لك رؤية واضحة لأهداف نشاطك التجاري على الجوّال.

أهمية الأهداف
ليست هناك أي قواعد تتعلق باستراتيجيات الجوّال، ولكن ينبغي أن يضع نشاطك التجاري على الجوّال أهدافًا محدّدة بوضوح حتى يحرز النجاح المنشود. إذا كنت ناشرًا عبر الإنترنت فقط، يمكن أن تتركز أهدافك على مستوى تفاعل المستخدمين والزيارات الوافدة إلى موقعك. وإذا كان موقعك يتضمن محتوىً متعلقًا بموقع جغرافي بعينه، ننصحك بإدراج عناصر محلية في عرض الجوّال الذي تقدّمه. وبطبيعة الحال، ينبغي أن تتواءم أهداف نشاطك التجاري مع احتياجات المستخدمين.

يعدّ ترتيب الأولويات عنصرًا أساسيًا في عملية وضع الأهداف. وقد تعتقد أن جميع الناشرين لديهم أهداف اكتساب عملاء جدد؛ ‏‫ففي جميع الأحوال، من لا يريد الوصول إلى شرائح جمهور جديدة؟ فكِّر مثلاً في موقع ويب للجوّال يضم منتدىً ولوحة رسائل. سيرغب هذا الموقع في أن يكتشف مستخدمون جدد ساحات المناقشة التي يوفرها الموقع عبر الإنترنت وأن يشاركوا فيها، إلا أنه من المفترض حدوث هذا الهدف بشكلٍ طبيعي إذا كانت قاعدة المستخدمين الحالية تطرح مناقشات بقدرٍ كافٍ من التنوع والعمق. وفي هذه الحالة، قد يكون مفيدًا لأصحاب المنتدى التركيز على تحسين موقع الويب (تعزيز مستوى التفاعل)، بدلاً من اكتساب عملاء جدد.‬

مع وضع هذه الأهداف المحتملة في الاعتبار، إليك بعض النصائح التي تساعدك في تحسين محتوى موقعك لجمهور الجوّال:

الهدف رقم 1: جذب الزيارات واكتساب العملاء الجدد
  • الترويج المتبادل: يعدّ وسيلة سهلة ومعقولة التكلفة للاستفادة من قاعدة المستخدمين الحاليين بهدف استقطاب المستخدمين إلى موقعك المخصّص للجوّال.
  • الإعلان: أصبح تحسين مواقع الويب للجوّال أحد العوامل التي تسهم الآن في جودة الإعلانات على بحث الجوّال. لمعرفة المزيد عن الإعلان على أجهزة الجوّال، تفضل بزيارة موقعنا المخصّص لإعلانات الجوّال.
  • إطلاق الإصدارات المحلية: تمثل كلٌّ من الصين وكوريا واليابان والولايات المتحدة بعض أكبر الأسواق الاستهلاكية لوسائط الجوّال. لذا ننصحك بتتبع معدلات الاستخدام في المناطق المختلفة، والتفكير في إنشاء تطبيق محلي للمناطق التي تحظى فيها بأكبر قدرٍ من الشعبية. 
  • أنشئ محتوى جوّال جديدًا وفريدًا للشرائح الجديدة من جمهور الجوّال. على سبيل المثال، توصلت مجلة Men’s Health إلى أن جمهورها المستهدف يستخدم الهواتف الذكية في صالة الألعاب الرياضية للاستماع إلى الموسيقى. ونتيجةً لذلك، فقد أنشأت موقعًا للجوّال يحتوي على تمارين للياقة البدنية؛ وهو موقع يحقق الفائدة عندما يحتفظ المستخدمون بهواتفهم أثناء ممارسة التمارين في صالة الألعاب الرياضية. 

الهدف رقم 2: تعزيز مستوى التفاعل
  • تحسين موقع الويب: إذا كان أحد أهدافك يتمثل في الاحتفاظ بالمستخدمين الذين يرغبون في الوصول إلى المحتوى أثناء التنقل، فاستخدم برنامج Google Analytics لمساعدتك في اختيار المحتوى الأكثر فعّالية لموقعك. وقد توصل أحد الاستقصاءات التي تم إجراؤها مؤخرًا (Omniture، عام 2010) إلى أن تجارب الويب المتوافقة مع الجوّال قد حققت في المتوسط معدلاً من التفاعل أعلى بنسبة 75% (الأرباح ومرات مشاهدة الصفحة وما إلى ذلك) لكل زيارة لمستخدمي الجوّال، مما حققته مواقع الويب المخصّصة لأجهزة الكمبيوتر المكتبية والتي تم عرضها عبر جهاز جوّال. 
  • الارتباط النفسي بالعلامة التجارية: استفد من الوظائف الموسّعة لجهاز الجوّال (‏‫نظام تحديد المواقع العالمي GPS والكاميرا والرسائل القصيرة SMS).‬

الهدف رقم 3: تحسين معدلات تحقيق الدخل
  • عند تصميم موقع محسّن للجوّال، يتمثل أحد العناصر الرئيسية في التركيز على انطباع المستخدم ككل وما تريد تحقيقه كناشر. وينطبق هذا بوجهٍ خاص إذا تم بناء النموذج الأساسي لنشاطك التجاري حول أرباح الإعلانات أو إذا كانت تلك الإعلانات من العوامل التي تسهم بقوة في تحقيق الربحية. فكّر في نوع الوحدات الإعلانية وأشكال الإعلانات التي تخطّط لدمجها، وهو ما سيساعدك في الاستفادة القصوى من فرص تحقيق الدخل دون المساس بجودة المحتوى. لمعرفة المزيد، ننصحك بتنزيل دليل الناشرين أو تطبيق Android من موقعنا لاستكشاف المجموعة المتنوعة التي نقدمها من أشكال إعلانات الجوّال.

لقد وضعنا "أهداف الناشرين" في ثلاث فئات عامة أعلاه. وفي واقع الأمر، من غير المحتمل أن تنحصر طموحاتك في هذا النطاق الضيق. لذا، نأمل أن تتمكن من انتقاء خطوة تحسين (أو توليفة من الخطوات) بما يتناسب مع موقعك على وجه التحديد.

نشرها: روبي ويذريل - مؤيد لناشري الجوّال
Share this article :

0 التعليقات:

إرسال تعليق

 
Copyright © 2015 افلام تجنن