Home » , » أيام الإثنين المخصصة للجوال: الاتجاه إلى الجوال - أسباب اتجاه FindTheBest للجوال

أيام الإثنين المخصصة للجوال: الاتجاه إلى الجوال - أسباب اتجاه FindTheBest للجوال

لقد وجهنا الدعوة في مقالتنا الثانية في سلسلة "أيام الإثنين المخصصة للجوال" إلى غرايس نصري التي تعمل في FindtheBest لمشاركة تجربة شركتها في الاتجاه إلى الجوال.  يمكنك قراءة مقالة الأسبوع الماضي للاطلاع على مزيد من المعلومات حول وضع أهداف الجوال.  

ينمو الجوال بمعدل يفوق في سرعته أي تقنية أخرى إلى الآن. خلال حدث Think Mobile الذي أقامته Google العام الماضي صرحت ماري ميكر من شركة Kleiner Perkins بأن الجوال ينمو بسرعة وقوة لم يشهدها أي شيء آخر من قبل، ولقد تنبأ دينس وودسايد من Google بأنه "سيعمل الجوال على إنشاء أكبر سوق للتقنية على الإطلاق. سيغطي هذا السوق على الكمبيوتر الشخصي وعلى ما توصلت إليه صناعة الكمبيوتر الشخصي".

لقد قررنا في FindTheBest إطلاق إصدار محسّن للجوال من موقعنا، وذلك بعد أن شاهدنا هذا التوجه العالمي تجاه الجوال وأدركنا أن شرائح كبيرة من العملاء المحتملين لا تستخدم إلا الأجهزة الجوالة وأن حوالي 60% من الوقت الذي يقضيه العملاء على الهواتف الذكية يقضونه في الاشتراك في أنشطة جديدة مما يعني الوصول إلى عملاء جدد محتملين.
  
FindTheBest عبارة عن محرك لمقارنة البيانات، ولقد أطلقنا نسخة الموقع المخصصة للجوال في كانون الثاني (يناير) بعد أن أدركنا عدم قدرتنا على الوصول إلى شريحة كبيرة من العملاء المحتملين بشكل فعال. قبل إطلاق نسخة الموقع للجوال، كان هناك احتمال لارتداد زوار الموقع عبر الجوال بنسبة بلغت 12%، كما أنهم قد شاهدوا عددًا أقل من صفحات الموقع بنسبة 27% عن زوار الموقع عبر الأجهزة المكتبية.

ولقد اتجه FindTheBest للجوال، وقد استفاد من ذلك عبر زيادة أرباح الجوال بمقدار ثلاثة أضعاف ونصف.

ومع ذلك، لا يمكن الانتهاء من تصميم موقع للجوال دون التعرض لبعض التحديات، ولقد واجهنا ثلاث مشاكل أساسية:
  1. في الوقت الذي توفر فيه الأجهزة المكتبية التقليدية مساحة كبيرة، فإن الأجهزة الجوالة تعتبر محدودة في ما يتعلق بالمساحة.
  2. تتمتع الأجهزة المكتبية وأجهزة الكمبيوتر المحمول باتصال بالإنترنت أسرع من اتصال الأجهزة الجوالة بالإنترنت.
  3. تعتمد الأجهزة الجوالة بشكل أساسي على اللمس، الأمر الذي يتطلب توفير واجهة مستخدم مختلفة تمامًا.


طريقة اتجاه FindTheBest للجوال

لقد استعنا بأحد الخبراء في الجوال لتصميم موقع الجوال. ووضعنا في الاعتبار العديد من القرارات لضمان الوصول إلى أفضل انطباع للمستخدم؛ حيث يعمد المستخدمون الذين يزورون مواقع للجوال لا توفر لهم انطباعًا جيدًا إلى مغادرة الموقع والانتقال إلى موقع لأحد المنافسين. ولأننا نقدم مجموعة منوعة من المعلومات مقدمة في عدد من الطرق على الموقع التقليدي، كان من الواجب علينا الحد من القدر الذي سيحتويه إصدار الجوال من الموقع. ووضعنا في الاعتبار أسئلة مثل، "ما أكثر الفلاتر ملاءمةً التي يجب تضمينها؟" وقللنا من حقول البيانات في كل صفحة من صفحات نتائج البحث للمقارنة إلى أهم ثلاثة فقط. وبشكل مماثل، وضعنا بعض الأمور المتعلقة بالتصميم في اعتبارنا لضمان إمكانية دخول المستخدمين إلى المعلومات التي يحتاجونها من خلال ثلاث ضغطات سريعة ولضمان سرعة تحميل الصفحات من خلال شبكات الجيل الثالث "3G".

بعد تطوير موقع الجوال وتصميمه، أتيحت لنا الفرصة للاستفادة من بعض ما توصلنا إليه وتطبيقه على موقعنا الرئيسي.

تمثلت النتائج في: زيادة العملاء وأرباح الإعلانات لموقع FindTheBest وشركائه

يدخل حاليًا 25% من عملائنا إلى الموقع عبر الأجهزة الجوالة. بينما تزيد الزيارات التي يتلقاها موقع FindTheBest بنسبة تتراوح من 15 إلى 20% تقريبًا بشكل شهري، تزيد نسبة المستخدمين الذين يدخلون إلى FindTheBest عبر الجوال بمقدار 25%.

في الفترة ما بين كانون الثاني (يناير) 2011 وكانون الثاني (يناير) 2012، زاد إجمالي عدد زيارات موقع FindTheBest بمقدار ثلاثة أضعاف، بينما زاد عدد الزيارات الواردة من الجوال فقط بمقدار 7 أضعاف. بعد أسبوع من إطلاق نسخة الجوال من الموقع، زاد عدد الزيارات الواردة من الأجهزة الجوالة بنسبة 28% (مقارنة بنسبة الزيارات الواردة من الأجهزة الأخرى والتي زادت بنسبة 19% فقط). كما زاد تفاعل المستخدمين بشكل ملحوظ حيث زادت مشاهدات الصفحة لكل زيارة جوال بأكثر من 15%--الأمر الذي أكد مرة أخرى على فوائد تحسين الموقع للجوال.

قدَّم لنا موقع الجوال أيضًا مزيدًا من أرباح الإعلانات. بعد إطلاق موقع الجوال، زادت أرباح الإعلانات من الأجهزة الجوالة بمقدار ثلاثة أضعاف ونصف. كما انتقلت فوائد الحصول على موقع محسّن للجوال إلى شركائنا الناشرين أيضًا، بما في ذلك TechCrunch وVentureBeat وAndroid Authority.

ما الخطوة التالية؟

نُحلل باستمرار سلوك المستخدمين ونعمل بشكل متواصل على تحسين موقع الجوال وفقًا لذلك. ونبحث حاليًا لإيجاد طرق لتضمين تقنيات التصميم المستجيب في الموقع لنتمكن من دمج قواعد شفرة الجوال والكمبيوتر المكتبي في شفرة واحدة. ذلك لأن الحفاظ على قواعد شفرات متعددة يستهلك الوقت، إلا أننا نؤمن بأن المستقبل لهذا الأمر وأنه يستحق الاستثمار فيه.

نشرتها غرايس نصري، مديرة التحرير في FindTheBest
Share this article :

0 التعليقات:

إرسال تعليق

 
Copyright © 2015 افلام تجنن